أخبار

علامات تشير إلى أن المفاصل الكروية والبطانات الخاصة بك بحاجة إلى الاستبدال
علامات تشير إلى أن المفاصل الكروية والبطانات الخاصة بك بحاجة إلى الاستبدال

يعد نظام التعليق الأمامي لسيارتك جهازًا رائعًا للغاية. نظام التعليق الأمامي، الذي يتكون من مجموعة معقدة من وصلات التحكم ومحاور العجلات، يسمح للعجلات الأمامية بالتحرك لأعلى ولأسفل بشكل مستقل عن بعضها البعض لقيادة سلسة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح أيضًا لكلا العجلتين بالدوران إلى اليسار أو اليمين معًا، حتى تتمكن من إيصال سيارتك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه.

على الرغم من وجود أنواع عديدة ومختلفة من أنظمة التعليق الأمامية، مثل أذرع التحكم العلوية والسفلية ودعامات ماكفرسون، إلا أنها جميعًا تشترك في شيء واحد: المفصل الكروي. عندما تفشل وصلة كروية، يمكن أن يكون الأمر خطيرًا للغاية. ابحث هنا عن بعض العلامات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى ضرورة استبدال المفاصل الكروية والبطانات!

أساسيات التعليق الأمامي المستقل

يعد نظام التعليق الأمامي الذي يستخدم أذرع التحكم العلوية والسفلية لربط محور العجلة بسيارتك، أو دعامة MacPherson وذراع تحكم واحدًا، أمرًا قياسيًا في مركبات اليوم. يتم ربط محاور العجلات، التي يتم تثبيت العجلات والإطارات عليها، بالأطراف الخارجية لكل ذراع تحكم وتبقى في وضع مستقيم نسبيًا عندما تتأرجح أذرع التحكم لأعلى ولأسفل. نظام التوجيه الخاص بك متصل أيضًا بالمحاور، والتي يجب أن تكون قادرة على الدوران لليسار ولليمين في أي لحظة خلال حركتها لأعلى ولأسفل.

المكونات الأساسية التي تربط محاور العجلات بأذرع التحكم هي المفاصل الكروية. إنها تتيح حركة محورية عالمية بين محاور العجلات وأذرع التحكم، مما يؤدي إلى قيادة آمنة وسلسة وتحكم دقيق في السيارة.

أعراض المفاصل الكروية الفضفاضة

في حين أن المفاصل الكروية قد تستمر لمسافة 70 ألف ميل أو أكثر، إلا أنها لا تدوم إلى الأبد. يعتمد عمرها الفعلي على عادات القيادة الخاصة بك، وظروف الطريق، والتعرض لرذاذ الطريق والملح. مع تآكل الكرة والمقبس معًا، سيزداد التسامح الوثيق بينهما، وسيصبح المفصل الكروي مفككًا بمرور الوقت.

صوت

يعد صوت الضرب أو الضرب عندما يتحرك نظام التعليق لأعلى ولأسفل أحد أكثر المؤشرات شيوعًا لتلف المفصل الكروي. عند القيادة على طريق غير مستوي، أو تضاريس صخرية، أو حفر، أو مطبات السرعة، ستبدأ الوصلة الكروية البالية بالاهتزاز داخل المقبس. مع تآكل المفصل، يصبح الضجيج أعلى، وقد ينكسر المفصل في النهاية.

الصرير

نظرًا لأن المفاصل الكروية تتحرك باستمرار، فإن هناك حاجة إلى الشحوم للحفاظ على تشحيمها. تشغيل المفصل صامت وسلس بفضل هذا الزيت. قد تصدر الوصلة الكروية صريرًا أو صريرًا في حالة تلف الحذاء المطاطي الذي يحافظ على الشحم ويحميه. عندما تدير عجلة القيادة أو تمر فوق المطبات، يمكنك سماع الضجيج. يمكن أن يبدو الأمر وكأنه مرتبة ذات نوابض تصدر صريرًا، أو مفصلة باب تصدر صريرًا، أو كرسيًا هزازًا.

توجيه 

قد تنسحب سيارتك إلى اليمين أو اليسار بسبب تآكل المفصل الكروي. عندما تكون مكونات التوجيه والتعليق محكمة وفي حالة جيدة، يتم ضبط محاذاة الواجهة الأمامية. عندما ترتخي الوصلة الكروية، يمكن التخلص من المحاذاة، مما يتطلب منك التصحيح باستخدام عجلة القيادة. من الممكن أيضًا أن تتآكل إطارات سيارتك بشكل غير متساوٍ بسبب هذا.

الإطارات 

قد يشير التآكل غير المتساوي للإطارات إلى فشل المفاصل الكروية. إذا كانت الهوامش الداخلية أو الخارجية للإطارات الأمامية تتآكل بشكل أسرع من بقية المداس، فمن المحتمل أن يكون السبب هو المفاصل الكروية البالية. إذا كانت كلتا الحافتين تتآكلان بشكل أسرع من المركز، فإن المشكلة تكمن في انخفاض نفخ الإطارات، وليس في المفاصل الكروية.

اهتزاز

قد يكون سبب الاهتزاز المفرط هو المفصل الكروي المفكوك أو البالي. وهذا يمكن أن يجعل السيارة تشعر بعدم الاستقرار تمامًا، وقد يؤدي أيضًا إلى اهتزازها. من الممكن أيضًا حدوث رعشة في عجلة القيادة.

كيفية التحقق من مفاصلك الكروية أثناء القيادة

خذ سيارتك للخارج للقيادة

قم بقيادة السيارة على الطريق العام بالسرعة المحددة مع مراقبة المحرك والتوجيه والأداء العام عن كثب.

عندما تتآكل الوصلة الكروية، فإنها ترتخي، مما يسبب اهتزازًا يمكنك الشعور به من خلال الأرضية أو عجلة القيادة أثناء القيادة.

يؤدي ارتداء المفاصل الكروية إلى سحب عجلة القيادة من اليسار إلى اليمين من تلقاء نفسها، مما يؤدي إلى انحرافها إلى اليسار أو اليمين. قد يؤدي هذا أيضًا إلى تآكل غير متساوٍ للإطارات.

القيادة فوق مطبات السرعة

خذها إلى مكان به مطبات للسرعة وقم بقيادتها بسرعة معتدلة بعد القيادة بالسرعة المحددة. توقف وانطلق عدة مرات، واستدر أيضًا عدة مرات.

سوف يظهر صوت طقطقة أو صرير. تسبب خشخشة المفاصل الكروية البالية أثناء صعود نظام التعليق لأعلى ولأسفل على الطريق حدوث أصوات قرقعة. يتم إنشاء ضوضاء الصرير عندما يتلف الحذاء المطاطي الذي يحمي الشحم الموجود داخل المفصل الكروي، مما يتسبب في إصدار المفصل الكروي صريرًا. كلما زاد تآكل المفاصل الكروية، أصبحت الضوضاء أعلى.

أدر عجلة القيادة

الخطوة الأخيرة هي إيقاف السيارة وتدوير العجلات ذهابًا وإيابًا عدة مرات أثناء الاستماع إلى ضجيج المفصل الكروي.

مؤشرات التآكل

تأتي بعض المفاصل الكروية مزودة بمؤشرات تآكل مدمجة، مما يسهل تشخيص المفاصل الكروية السائبة. تعمل تركيبات الشحوم المتحركة كمؤشر للتآكل. الوصلة الكروية مهترئة ويجب تغييرها عندما يكون طوق تركيب الشحم متساطحًا مع الجزء السفلي من مبيت الوصلة الكروية أو أسفله.

يبرز دبوس مؤشر التآكل من خلال فتحة في الجزء السفلي من المفصل الكروي في الأنواع الأخرى. الوصلة الكروية جيدة طالما أن الدبوس مرئي. يجب استبدال الوصلة الكروية عندما تصبح مسطحة مع الهيكل أو عندما تصبح غير مرئية.

مخاطر المفاصل الكروية البالية

إن الوصلة الكروية البالية ليست مشكلة يجب تجاهلها؛ إذا فشل الأمر بشكل كارثي، فسوف يتفكك نظام التعليق الأمامي الخاص بك، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على سيارتك. إذا كنت تشك في تلف المفاصل الكروية، فافحص سيارتك بواسطة ميكانيكي مؤهل على دراية باكتشاف مشكلات التعليق وإصلاحها.

نأمل أن تكون قد استمتعت بمقالتنا حول أهم العلامات التي تشير إلى أن وصلات البراغي والبطانات الخاصة بك بحاجة إلى الاستبدال. إذا كنت تبحث لشراء أذرع التحكم للشاحنات المرفوعة نظرًا للبطانات والمفاصل الكروية البالية، تأكد من التواصل مع شركة Supreme Suspensions اليوم! لدينا مجموعة كبيرة من قطع الغيار المتميزة لمعظم موديلات السيارات، مما يضمن أننا متجرك الشامل لجميع أجزاء نظام التعليق.

علامات تشير إلى أن المفاصل الكروية والبطانات الخاصة بك بحاجة إلى الاستبدال

← المقالة السابقة
المقالة التالية →