أخبار

الاختلافات بين الصدمات والدعامات

الاختلافات بين الصدمات والدعامات

في حين أنها قد تبدو متشابهة وتؤدي نفس المهام، إلا أن الصدمة والدعامة ليسا متماثلين. هذا يمكن أن يربك الكثير من الناس لأنهم يبدون متشابهين للغاية. لمساعدتك على فهم نظام التعليق الخاص بك بشكل أفضل، إليك الاختلافات بين الصدمات والدعامات.

ما هي الصدمات؟

في حين أن ممتص الصدمات مصمم لإنجاز نفس عمل الدعامة، إلا أنه أكثر صلابة قليلاً من الدعامة. وذلك لأنها تعمل مع أجزاء تعليق إضافية لامتصاص المطبات في الطريق. هناك ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة من ممتصات الصدمات للسيارات:

  • ممتص الصدمات أحادي الأنبوب: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من ممتص الصدمات الذي يتم استخدامه عادةً. يتكون المكون من أنبوب فولاذي بداخله مكبس ضغط الغاز.
  • الصدمة المزدوجة: تتميز الصدمة المزدوجة بأنبوبين مملوءين بسائل هيدروليكي ينتقل إلى الأنبوب الآخر عند ضغطه
  • Coil-Over: عادةً ما يتم تثبيت هذه الأنواع من ممتصات الصدمات في مقدمة السيارات وتتميز بأنبوب واحد مغطى بنابض لولبي سميك.

ما هي الدعامات؟

في حين أنها تحقق نفس الهدف الذي تفعله الصدمات، فإن الدعامات مختلفة لأنها تجمع بين الدعامة والزنبرك في وحدة واحدة. عادةً ما يتم تثبيت هذه الدعامات على مفصل التوجيه، حيث يدعم الجزء العلوي من الدعامة جسم السيارة. نظرًا لأن هذه الدعامات عادةً ما تكون أصغر من ممتصات الصدمات، فإنها تُستخدم غالبًا في المركبات التي يكون نظام التعليق فيها مضغوطًا.

هل يجب عليك استخدام صدمة أو دعامة في سيارتك؟

مثل أي جزء آخر، الصدمات والدعامات للشاحنات المرفوعة مصممة لتبلى مع مرور الوقت. عادة، ستقدم الشركة المصنعة عدد الكيلومترات الموصى بها لاستبدالها. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم سيارتك بشكل متكرر في بيئات أكثر قسوة، فقد تتآكل الصدمات بشكل أسرع بكثير. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت بحاجة إلى استبدال ممتصات الصدمات والدعامات، قم بزيارة الميكانيكي المحلي لديك للحصول على رأيه.

عندما يتعلق الأمر بالاختلافات بين الصدمات والدعامات، قد يكون من الصعب معرفة مدى اختلافها. ومع ذلك، فإن تعلم هذه الاختلافات سيساعدك على فهم سيارتك بشكل أفضل ومنع أي أخطاء ميكانيكية في المستقبل.

← المقالة السابقة
المقالة التالية →